Friday, October 14, 2011

CCIE

CCIE
   

حروف إسم هذه الشهادة هي اختصار للجملة
Cisco Certified Internetwork Expert

وتعتبر شهادة CCIE هي قمة الهرم بالنسبة لشهادات سيسكو, بل انها تتعدي ذلك حيث تعتبر الأعلي علي الإطلاق بين جميع شهادات تكنولوجيا المعلومات وهندسة الشبكات، ومبدأ سيسكو فيها "لايكفي أن تعرف، بل يجب أن تعرف كيف تُطبق ماتعرف"
لا توجد شروط او متطلبات لنيل هذه الشهادة وأيضا لا تشترط سيسكو الحصول علي CCNA ولا CCNP ولا غيره. فبالامكان التقدم لنيل هذه الشهادة مباشرة ( هذها بالطبع لمن يجرؤ ولدية ثقة تامة في قدراته) ولكن من الضروري أن يكون لديه كافي بمناهج هذه الامتحانات لأن CCIE هي تجميع لكل ماورد فيها..



وحاليا يوجد هناك خمس مسارات لشهادة CCIE وهم :

CCIE Routing & Switching
CCIE Security
CCIE Service Provider Networks
CCIE Voice over IP
CCIE Storge Networking


وامتحان الحصول علي شهادة CCIE يقسم إلي قسمين :



ccie Written وهو الامتحان الكتابي
CCIE Lab. وهو الامتحان العملي


الامتحان الكتابي مثله مثل الإمتحانات الأخري لسيسكو ويمكن التقدم لأدائه في اي مركز من مراكز الامتحانات المعتمدة والمتعاقدة مع شركة Pearson Vue والامتحان يحتوي علي 100 سؤال، لذلك فهو مثله مثل جميع الامتحانات النظرية في الحسنات والسيئات، بالطبع يحتاج لدراسة وتحضير مكثف بجانب الخبرة بالطبع والطريف هو انه يمكن بسهولة إيجاد نماذج الأسئلة نصا وحرفا علي الانترنت وهي المشكلة التي تكاد تجعل جميع الامتحانات النظرية الشهيرة بلا قيمة. ومع ذلك فهذا الامتحان شرط اساسي للتقدم للإمتحان العملي لشهادة الـCCIE


اما الامتحان العملي فلا يمكن التقدم له إلا في عشرة مراكز فقط علي مستوي العالم (يوجد احدها في دبي) وهو مايعطي هذه الشهادة اهميتها، وهنا في هذا الامتحان لامكان إلا للدراسة والعمل الجادين والخبرة، فالممتحن للإمتحان العملي لنيل شهادة CCIE يُرمي بكل بساطة في قاعة مختبر بها متاهة من الجهزة بشكل يحاكي الواقع وحيث لا شيء يعمل واما الممتحن 8 ساعات هي مدة الامتحان وعليه خلالها أن يجعل شيء يعمل. وتتعاطف سيسكو مع الممتحن وذلك بالسماح له بالاطلاع علي Cisco Documentation CD الخاص بالأجهزة.


ويكفينا ان نعرف انه منذ أن اطلقت سيسكو هذه الشهادة في 1993 لم يتعدي عدد الحاصلين عليها 20000 إلا منذ فترة وجيزة فقط، مقارنة بمئات الآلاف او حتي الملايين الحاصلين علي شهادات سيسكو غيرها. ومن المعروف أيضا ان نسبه النجاح في هذا الإختبار من أول محاولة تكاد تكون شبه مستحيلة ولاكن لا يوجد مستحيل مع الإصرار والمثابره

لذلك نتمنى من الكل الحصول عليها بجد وجداره
لكم مني خالص الشكر والتقدير
Yahoo
face book